ثانية النورين ( ام كلثوم بنت النبى ) (ص )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثانية النورين ( ام كلثوم بنت النبى ) (ص )

مُساهمة  بحر العلوم في الأربعاء مايو 20, 2009 10:27 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
[center]ثانية النورين ( أم كلثوم بنت النبى )صلى الله عليهوسلم





( يَتَزَوَّجُ حَفْصَةَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْ عُثْمَانَ؛ وَيَتَزَوَّجُ عُثْمَانُمَنْ هِيَ خَيْرٌ مِنْ حَفْصَةَ ) رواه ابنسعد...!!!


فلنرى مَنْ تكون أفضل من حفصة أمالمؤمنين؟


جاءعثمان بن عفان رضي اللَّه عنه إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم ليلتمس المواساة فيزوجته رقية رضي اللَّه عنها بعد وفاتها وجاء عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه يشكوللنبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعثمان حين عرض عليهما ابنته حفصة بعد أن ماتزوجها خُنيس بن حذافة السهمي -رضي اللَّه عنه- فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة) وقد صدقت بشراه صلىالله عليه وسلم حيث تزوج هو من حفصة وتزوج عثمان من أم كلثوم بنت النبي صلى اللهعليه وسلم...!!!


وعنعثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه لهفان مهموما فقال له : ( ما ليأراك لهفان مهموما ؟ ) فقلت : يا رسول الله وهل دخل على أحد ما دخل علي ؟ ماتت ابنةرسول الله التي كانت تحتي وانقطع ظهري وانقطع الصهر بيني وبينك فبينما هو يحاوره ،إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا عثمان هذا جبريل عليه السلام يأمرني عنالله عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها وعلى مثل عشرتها ) فزوجهإياها. من كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني حديثحسن...!!!


فنال عثمان بن عفان بذلك الشرف لقب ذى النورين لزواجه منابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلتاهما نور بحق وظلت أم كلثوم في بيت عثمانزوجة له لمدة ست سنوات لا يفارقها طيف أختهارقية...!!!


ولدت السيدة أم كلثوم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلموشهدت ازدهار الإسلام وانتصاره على الكفر والشرك وجاهدت مع باقى أسرتها فشاركتأباها صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة جهادهما وعانت معهما وطأة الحصار الذي فرضهالكفار والمشركون على المسلمين في شِعْب أبي طالب ثم هاجرت إلى المدينة المنورة معأختها فاطمة بعد أن أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليهن زيد بن حارثةليصحبهن...!!!


وشهدت فرحة انتصار المسلمين في بدر وقد تشابهت ظروف أمكلثوم وأختها رقية رضي اللَّه عنهما حيث نشأتا سويّا في بيت النبوة وخُطبا لشقيقينهما عتبة وعتيبة من أبناء أبي لهب وزوجته أم جميل ولكن اللَّه أنقذهما وأكرمهما فلميبنيا بهما وحرم ولدا أبي لهب من شرف زواجهما...!!!


وفىالسنة التاسعة من الهجرة توفيت أم كلثوم دون أن تنجب فأرخى النبي صلى الله عليهوسلم رأسها الشريف بجانب ما بقى من رفات أختها رقية في قبر واحد مودعًا إياهابدموعه...!!!

يتبع بقصه أخرى وسيده أخرى أن شاءالله


















[/center]

بحر العلوم
الاعضاء
الاعضاء

عدد المساهمات : 236
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى