مُلتقى عام لعائلات الُكريمات فى مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشرك الاكبر والشرك الاصغر

اذهب الى الأسفل

الشرك الاكبر والشرك الاصغر Empty الشرك الاكبر والشرك الاصغر

مُساهمة  ابو حماده الثلاثاء مارس 31, 2009 1:35 am

الشرك بالله





فأكبر الكبائر ..الشرك بالله تعالى ، وهو نوعان:أحدهما :
أن يجعل لله ندا ويعبد معه غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو
شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك ، وهذا هو الشرك الأكبرالذي ذكره الله تعالى
.



قال الله عز وجل : {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء }.ومن مات مشركاً ـ والعياذ بالله ـ ، حرم الله عليه الجنة ومأواه
النار.
قال
تعالى : {أنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار
}.والآيات في ذلك كثيرة .فمن أشرك بالله مات مشركاً فهو من أصحاب النار،
كما أن من أمن بالله ومات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة إن عذب بالنار.

ومن الشرك الأكبر :


ـ الذبح والنذر لغير الله .

ـ السحر والكهانة والعرافة .

ـ اعتقاد النفع في أشياء لم تشرع :كاعتقاد النفع في التمائم والعزائم ونحوها .

ـ الطواف حول القبور وعبادتها والاستعانة بأصحابها ، باعتقاد أنهم
ينفعونهم ويقضون لهم حاجاتهم .وهكذا دعائهم ونداءهم عند حصول الكربات
والمكروهات .

ـ تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله .
أما
النوع الثاني من الشرك :الرياء بالأعمال كما قال تعالى : {فمن كان يرجو
لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }. أي لا يرائي
بعمله أحدا .



والرياء : هو طلب المنزلة في قلوب الناس ، من غير صدق قي نفسه ،
والتكلف بفعل خصال الخير ليقال عليه كذا وكذا ، فما له في الآخرة من ثواب
، لأنه لم يقصد وجه الله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والشرك الأصغر ).قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟قال
Sadالرياء ، يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم : أذهبوا إلى الذين
كنتم تراءونهم بأعمالكم في الدنيا فنظروا هل تجدون عندهم جزاء ).



وهذا النوع من الشرك لا يخرج من الملة.

ومن الشرك الأصغر :


ـ الطيرة وهى التشاؤم ويدخل فيه التشاؤم ببعض الشهور أو الأيام أو بعض الأسماء أو أصحاب العاهات .

ـ الحلف بغير الله : كالحلف بالآباء أو الأمهات أو الأولاد ، أو الحلف
بالأمانة أو الحلف بالكعبة ، أو الشرف ،أو النبي ، أو جاه النبي ، أو
الحلف بفلان ، أو بحياة فلان ، أو الحلف بالولي بغير ذلك كثير : فلا يجوز.
قال
الفضيل بن عياض ـ رحمه الله تعالى ـ : (ترك العمل أجل الناس رياء ، والعمل
للأجل الناس شرك ، والإخلاص آن يعافيك الله منهما ).اللهم عافينا منهما
وأعفو عنا
.
ابو حماده
ابو حماده
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 564
نقاط : 1311
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى