الشرك الاكبر والشرك الاصغر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشرك الاكبر والشرك الاصغر

مُساهمة  ابو حماده في الثلاثاء مارس 31, 2009 1:35 am

الشرك بالله





فأكبر الكبائر ..الشرك بالله تعالى ، وهو نوعان:أحدهما :
أن يجعل لله ندا ويعبد معه غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو
شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك ، وهذا هو الشرك الأكبرالذي ذكره الله تعالى
.



قال الله عز وجل : {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء }.ومن مات مشركاً ـ والعياذ بالله ـ ، حرم الله عليه الجنة ومأواه
النار.
قال
تعالى : {أنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار
}.والآيات في ذلك كثيرة .فمن أشرك بالله مات مشركاً فهو من أصحاب النار،
كما أن من أمن بالله ومات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة إن عذب بالنار.

ومن الشرك الأكبر :


ـ الذبح والنذر لغير الله .

ـ السحر والكهانة والعرافة .

ـ اعتقاد النفع في أشياء لم تشرع :كاعتقاد النفع في التمائم والعزائم ونحوها .

ـ الطواف حول القبور وعبادتها والاستعانة بأصحابها ، باعتقاد أنهم
ينفعونهم ويقضون لهم حاجاتهم .وهكذا دعائهم ونداءهم عند حصول الكربات
والمكروهات .

ـ تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله .
أما
النوع الثاني من الشرك :الرياء بالأعمال كما قال تعالى : {فمن كان يرجو
لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }. أي لا يرائي
بعمله أحدا .



والرياء : هو طلب المنزلة في قلوب الناس ، من غير صدق قي نفسه ،
والتكلف بفعل خصال الخير ليقال عليه كذا وكذا ، فما له في الآخرة من ثواب
، لأنه لم يقصد وجه الله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والشرك الأصغر ).قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟قال
Sadالرياء ، يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم : أذهبوا إلى الذين
كنتم تراءونهم بأعمالكم في الدنيا فنظروا هل تجدون عندهم جزاء ).



وهذا النوع من الشرك لا يخرج من الملة.

ومن الشرك الأصغر :


ـ الطيرة وهى التشاؤم ويدخل فيه التشاؤم ببعض الشهور أو الأيام أو بعض الأسماء أو أصحاب العاهات .

ـ الحلف بغير الله : كالحلف بالآباء أو الأمهات أو الأولاد ، أو الحلف
بالأمانة أو الحلف بالكعبة ، أو الشرف ،أو النبي ، أو جاه النبي ، أو
الحلف بفلان ، أو بحياة فلان ، أو الحلف بالولي بغير ذلك كثير : فلا يجوز.
قال
الفضيل بن عياض ـ رحمه الله تعالى ـ : (ترك العمل أجل الناس رياء ، والعمل
للأجل الناس شرك ، والإخلاص آن يعافيك الله منهما ).اللهم عافينا منهما
وأعفو عنا
.

ابو حماده
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 564
نقاط : 1311
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى