سفيان الثورى
صفحة 1 من اصل 1
سفيان الثورى
أبو عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق
بن حبيب الثوري المضري (97 هـ-161 هـ) من بني ثور من حلف الرباب ، كونه أبناء عبد
مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي ينتهي نسبه إلي
إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. كان أحد أئمة الإسلام يقول عنه الذهبي في سير
أعلام النبلاء «هو شيخ الإسلام، إمام الحفاظ، سيد العلماء العاملين في زمانه أبو
عبد الله الثوري الكوفي المجتهد مصنف كتاب الجامع. قال شعبة وابن عيينة وأبو عاصم
ويحيى بن معين وغيرهم: سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث. وقال علي بن الحسن
بن شقيق عن عبد الله قال: ما أعلم على الأرض أعلم من سفيان. وقال بشر الحافي: كان
الثوري عندنا إمام الناس. وعنه قال: سفيان في زمانه كأبي بكر وعمر في زمانهما».
نسبه
هو أبو عبد الله سفيان بن سعيد بن
مسروق بن حبيب بن رافع بن عبد الله بن موهبة بن أبي بن عبد الله بن منقذ بن نصر بن
الحارث بن ثعلبة بن عامر بن ملكان بن ثور بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن
مضر ، الثوري نسباً الكوفي موطناً.
مولده
ولد سنة سبع وتسعين بالكوفة في خلافة
سليمان بن عبد الملك.
شيوخه وطلابه
يقال أن عدد شيوخه ستمائة شيخ وكبارهم
الذين حدثوه عن أبو هريرة وجرير بن عبد الله وابن عباس وأمثالهم وقد قرأ الختمة
عرضا على حمزة الزيات أربع مرات وأما الرواة عنه فخلق فذكر ابن الجوزى أنهم أكثر
من عشرون ألفا.
طلبه للعلم
بكر في طلب العلم حتى رآه أبو اسحق
السبيعي مقبلا وقال:" وآتيناه الحكم صبيا" قال أبو المثنى: سمعتهم بمرو
يقولون قد جاء الثوري قد جاء الثوري، وخرجت أنظر إليه فإذا هو غلام قد بقل وجهه (خرج
شعره) قال عبد الرازق وغيره عن سفيان قال: ما استودعت قلبي شيئا قط فخانني.
زهده وورعه
قال رحمه الله: ليس الزهد بأكل الغليظ
ولبس الخشن ولكنه قصر الأمل وارتقاب الموت ، قال شعبة: ساد سفيان الناس بالورع
والعلم قيل للفضيل بن عياض في بعض ما كان يذهب إليه من الورع: من إمامك في هذا؟
قال: سفيان الثوري. وعن قطيبة بن سعيد قال: لولا الله ثم سفيان لمات الورع.
عبادته وخشيته لله
قال : ما بلغنى عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم حديث قط إلا عملت به ولو مرة؛ قال عطاء الخفاف: ما لقيت سفيان الثورى
إلا باكيا فقلت: ما شأنك؟ قال: أخاف أن أكون في أم الكتاب شقيا قال ابن وهب: رأيت
الثوري في المسجد الحرام بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة فلم يرفع رأسه حتى نودى لصلاة
العشاء. قال على ابن فضيل: رأيت سفيان الثوري ساجدا حول البيت فطفت سبعة أشواط قبل
أن يرفع رأسه. قال يحيى القطان: ما رأيت رجلا أفضل من سفيان لولا الحديث كان يصلى
ما بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فإذا سمع مذاكرة الحديث ترك الصلاة وجاء.
ثناء العلماء عليه
قال شعبة و ابن عيينة وأبوعاصم ويحيى
بن معين وغيرهم: سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث قال ابن المبارك: كتبت عن
ألف ومائة شيخ ما كتبت عن أفضل من سفيان قال ابن عيينة: ما رأيت رجلا أعلم بالحلال
والحرام من سفيان الثوري.
[درر من أقواله
قال شعيب بن حرب: قلت لسفيان الثوري
حدّث بحديث في السنة ينفعني الله به فإذا وقفت بين يديه وسألني عنه قلت يا رب
حدثني بهذا سفيان فأنجو أنا وتؤخذ. فقال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم القرآن كلام
الله غير مخلوق منه بدى وإليه يعود ومن قال غير هذا فهو كافر والإيمان قول وعمل
ونية ويزيد وينقص وتقدمه الشيخين إلى أن قال يا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى ترى
المسح على الخفين وحتى ترى أن إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم أفضل من الجهر بها
وحتى تؤمن بالقدر وحتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد ماض إلى يوم القيامة
والصبر تحت لواء السلطان جار أو عدل فقلت: يا أبا عبد الله الصلاة كلها قال لا
ولكن صلاة الجمعة والعيدين صلى خلف من أدركت وأما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل إلا
خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة فإذا وقفت بين يدى الله فقل يا رب حدثني
بهذا سفيان بن سعيد ثم خل بيني وبين ربى عز وجل.
ومن أقواله أيضا:
* ما أعلم شيئا أفضل من طلب العلم بنية.
* لو هم رجل أن يكذب في الحديث وهو في جوف بيته لأظهر الله عليه.
* البدعة أحب إلى إبليس من المعصية المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منه.
* طلبت العلم ولم يكن لي نية ثم رزقني الله النية.
* استوصوا بأهل السنة خيرا فانهم غرباء.
* الإسناد سلاح المؤمن فمن لم يكن معه سلاح فبأي شيء يقاتل.
* الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض.
* قيل له: إلى متى تطلب الحديث قال: وأى خير أنا فيه خير من الحديث فأصير
اليهان الحديث خير علوم الدنيا.
* المال داء هذه الأمة والعالم طبيب هذه الأمة فاذا جر العالم الداء إلى
نفسه فمتى يبرىء الناس.
محنته
عن عطاء بن مسلم قال: لما استخلف
المهدى بعث إلى سفيان فلما دخل خلع خاتمه ورمى به إليه فقال: يا أبا عبد الله هذا
خاتمي فاعمل في هذه الأمة بالكتاب والسنة فأخذ الخاتم بيده وقال: تأذن في الكلام
يا أمير المؤمنين؟ وقال عبيد: قلت لعطاء: يا أبا مخلد، قال له يا أمير المؤمنين؟
قال: نعم قال: أتكلم على أنى آمن؟ قال: نعم قال: لا تبعث إلى حتى آتيك ولا تعطني
شيئا حتى أسألك قال: فغضب من ذلك وهم به فقال له كاتبه أليس قد أمنته يا أمير
المؤمنين؟ قال: بلى فلما خرج حف به أصحابه فقالوا ما منعك يا أبا عبد الله وقد
أمرك أن تعمل بالكتاب والسنة؟ فاستصغر عقولهم ثم خرج هاربا إلى البصرة. قال ابن
سعد: وطلب سفيان فخرج إلى مكة فكتب المهدى أمير المؤمنين إلى محمد بن إبراهيم وهو
على مكة يطلبه فبعث محمد إلى سفيان فاعلمه ذلك وقال: أن كنت تريد إتيان القوم
فاظهر حتى أبعث بك اليهم وان كنت لا تريد ذلك فتوار، قال: فتوارى سفيان فطلبه محمد
بن إبراهيم وأمر مناديا فنادى بمكة: من جاء بسفيان فله كذا وكذا فلم يزل متواريا
بمكة لا يظهر إلا لأهل العلم ومن لا يخافه قالوا: فلما خاف سفيان بمكة من الطلب
خرج إلى البصرة فقدمها فنزل قرب منزل يحي بن سعيد القطان فقال لبعض أهل الدار أما
قربك أحد من أصحاب الحديث؟ قالوا: بلى يحي بن سعيد قال: جئنى به فأتاه به فقال: أنا
هنا منذ ستة أيام أو سبعة فحوله يحي إلى جواره وفتح بينه وبينه بابا وكان يأتيه
بمحدثى أهل البصرة فيسلمون عليه ويسمعون منه وكان فيمن أتاه جرير بن حازم والمبارك
بن فضالة وحماد بن سلمة ومرحوم العطار وحماد بن زيد وغيرهم وأتاه عبد الرحمن بن
مهدى ولازمه فكان يحي وعبد الرحمن يكتبون عنه تلك الأيام. ولما تخوف سفيان أن يشهر
مقامه بالبصرة قرب يحي بن سعيد قال له: حولنى من هذا الموضع فحوله إلى منزل الهيثم
بن منصور الأعرجى من بنى سعيد بن زيد مناة بنى تميم فلم يزل فيه فكلمه حماد بن زيد
في تنحيه عن السلطان وقال: هذا فعل أهل البدع وما تخاف منهم فأجمع سفيان وحماد على
أن يقدما بغداد.
قال ابن المدينى: أقام سفيان في
اختفاؤه نحو سنة وقال ابن المهدى: مرض سفيان بالبطن فتوضأ تلك الليلة ستين مرة حتى
إذا عاين الأمر نزل عن فراشه فوضع خده بالأرض وقال: يا عبد الرحمن ما أشد الموت
ولما غمضته وجاء الناس في جوف الليل وعلموا وقيل: اخرج بجنازته على أهل البصرة
بغتة فشهده الخلق وصلى عليه عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر الكوفى بوصية من
سفيان لصلاحه وكان موته في شعبان سنة احدى وستين ومائة.
* قال أبو أسامة: لقيت يزيد بن إبراهيم صبيحة الليلة التى مات فيها سفيان فقال
لى: قيل لى الليلة في منامي:مات أمير المؤمنين، فقلت للذى يقول في المنام: مات
سفيان الثورى؟ قال: نعم.
* قال يوسف بن أسباط: رأيت الثوري في النوم فقلت: أى الأعمال وجدت أفضل؟
قال: القرآن، فقلت: الحديث، فحول وجهه.
* قال مصعب بن المقدام: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم آخذا بيد
سفيان الثوري وهو يجزيه خيرا.
* قال أبو سعيد الأشج: حدثنا إبراهيم بن أعين قال: رأيت سفيان بن سعيد فقلت:
ما صنعت؟ قال: أنا مع السفرة الكرام البررة.
ابو حماده- المدير العام
- عدد المساهمات : 564
نقاط : 1311
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى